عنف الملاعب

Published on December 11th, 2011

كرة  القدم اللعبه الاكثر  شعبيه  لدى  الصغار والكبار في  شتى انحاء العالم وفي  اردنا  الحبيب وتحظى  هذه  اللعبه  بقاعده  جماهيريه عريضه  وذلك  على  المستوى  العالمي  والمحلي والكل  يريد ان  تكون  لعبه  نظيفه خاليه  من  الشوائب تنتهي احداثها  مع  صافرة  النهايه وبتعانق  اللاعبين  ويهنئ الفائز  المهزوم والمهزوم  الفائز ويتبادلون  القمصان .

لقد  شاهدنا من  المواجهات في  المنافسات  العالميه  والمحليه  وغيرها  رغم  حساسيتها  وزخمها  الاعلامي  وحضورها  الجماهيري  الكبير في  اللقاء وينتهي  في  الملعب وسط  هتافات وتصفيق  حار من انصار  الفريقين على المدرجات ,وينعكس ذلك على  ارض الميدان  من  خلال  تبادل القمصان والعناق  الحار  بين  لاعبين  الفريقين والذي  يزيل  كل  رواسب الكره والبغضاء والحقد اثناء  المباراه ولكن  السؤال  الذي  يطرح  نفسه  دائما  لماذا لا  يحدث  ذلك  في  مباريات  قطبي  الكره  الاردنيه  الفيصلي  والوحدات  وفي  مباريات  الفيصلي  والرمثا  وخاصة  ان  الظروف  الماليه لاندية  الفيصلي  والوحدات  والرمثا لا تسمح بمثل  هذه  الظاهره.

فظاهرة  العنف  في  الملاعب هي  ظاهره  قديمه  فهي  ليست  بجديده ولكن  الجديد  في  الموضوع  هو  مع  انتهاء  مباريات  الحساسه  نبدا  المشاكل  والشغب  خارج  الملاعب .

فنحن  هنا  لا  نتحدث من  هو  المخطئ من  الجمهورين وعين  الصواب  هو  ايجاد الحلول ومع  ان  جمهور  الزعيم لم  يكن  طرفا في  الشغب الذي حصل  في  المباراه  الاخيره  مع  شقيقه  فريق  الوحدات  ولم  يكن  طرفا  في  احداث  الشغب  في  مباراة  كاس  مع  فريق  الرمثا وكما  قلنا  مسبقا  لا  نريد  ان  نعرف  من  هو  المخطئ ومن  هو  على  صواب  بل  نريد  ان  نبحث  عن  علاج  لما  يحدث  في  محيطنا الرياضي  . فالمحسوبين على  هذي  الجماهير والذين  يقومون  باعمال بعيده  عن  الروح الرياضيه بدافع الميول  والتعصب يجب  معاقبتهم  وعدم  ترك  الحبل  على  الجرار.

فالشغب  هو  مرض لا  بد  من  علاجه  قدر  المستطاع  وعلى  ادارة  الانديه  الدور  الكبير في  علاج  الشغب  والحد  منه  من  خلال  التنسيق مع  امن  الملاعب ومع  اتحاد  كرة  القدم  ومع  وزارة  الداخليه لتأهيل عناصر  مختصين في  مجال  مكافحة  الشغب ,كما  انه  على  ادارة  الانديه ان  توعي  روابط  المشجعين  وتثقيفهم  ليكونوا  مثاليين  في  التشجيع .

والدور  الاكبر للحد  من شغب  الملاعب يقع  على  عاتق اتحاد  كرة  القدم  من  خلال  لائحة  العقوبات فلا  بد  اعادة  النظر  والعوده  الى  العقوبات وتفعيل  هذه  العقوبات  من  خلال  عقوبة  اللعب  بدون  جمهور كعقاب  للجمهور الذي  يعتبر السبب  الرئيسي  في  احداث  الشغب  والحاق  الضرر والاذى  في  الممتلكات  العامه  وممتلكات  الغير بالاضافه اللى  السلوك  العدواني بشكل  لفظي  او  بدني والذي  يسبب  اضرار  نفسيه  للاخرين وحسب  راي  كل  ذلك  بسبب  دور  الاعلام  في  انتشار  السلوك  العدواني وذلك  من  خلال  تعبئه  الجماهير ورفع  الاستثاره والحماس  المفرطوالتعصب.

فالجسم الاعلامي  الرياضي اصبح  جزء  من  الفساد  العام وبالتالي  يجب  محاسبة  مهرجي الصحافه الرياضيه والذين  يكتبون  في  مواضيع  كلها  كذب وافتراء  على  الناس وتحريض  واثارة  للجماهير لاحداث  الشغب والفوضى في  الملاعب والتي  اصبحت  كابوس  للرياضة  الاردنيه  بشكل  عام .

الاسباب التي تؤدي  الى  شغب  الملاعب

1:ان  تصبح هذه  المنافسات  الرياضيه للعديد  من الجماهير  التي  لها  مشكلات  خاصه,سواء  كانت  سلوكيه  ام اجتماعيه ام اقتصاديه  ام  اقليميه ,فيمارسون الشغب  للتفريغ عن  تللك  المشكلات من  خلال  استغلال  حدث  رياضي ويساعد  وجود  اعداد  غفيره  من  الجماهير في  تحول  الشغب لبفردي  الى  جماعي تحت  تاثير  سلوك  القطيع

2:التغطيه  الاعلاميه  قبل  المباراه من  خلال  تحيز  بعض  وسائل  الاعلام لبعض  الفرق دون  غيرها او  عن  طريق  النقذ  اللاذع من  قبل  بعض  الصحفيين  الرياضيين والمتحيزون  لفرق  دون  الاخرى  وانا  هنا  اتكلم  عن  الاعلام  الرياضي  الرسمي  وبشكل  اخف  الاعلام  الرياضي  المتعلق  بالانديه  لانه  من  طبيعي  ان  يتحيز  لفريقه  ولكن  وفق  قواعد  وضوابط  الروح  الرياضيه .

3:اهمية  الفوز  لدى  كل  من  الفريقين واقتراب  المنافسات  الرياضيه من  مراحل  الحسم

4:اقامة  المباريات  ليلا بدلا  من  النهار حيث  ترتفع معدلات  الشغب الجماهيري بعد  انتهاء  نوبات  العمل  والدراسه

5:تعرض  احد  الفريقين لظلم  تحكيمي  فادح من  قبل  حكام  المباراه

6:ازياد  حالات الشد  والعنف داخل  الملعب بين  اللاعبين وازياد  حالات  الانذار  والطرد

7:الزيادة  في  اعداد  الجماهير  لدى  الفرق  المنافسه وخاضة  ما  بين  قطبي  الكره  الاردنيه  الفيصلي  والوحدات

الحلول المقترحه لعلاج  اشكالية  شغب  الملاعب

1:التعامل مع  مثيري الشغب  الجماهيري بحزم والعمل  على  عدم  السماح لهم  دخول  الملاعب والتقاط  صور  لهم اثناء  قيامهم  بالشغب ومعاقبتهم مثل  ما  يدث في  بعض  البطولات  الاروبيه بحيث  ان  هذه  العقوبه  تكون  اسلوب  وقائي  ورادع  للاخرين والذين  يفكرون في  ارتكاب  الشغب  مرة  اخرى

2:مشاركة لاعبو  الفيصلي  والوحدات  والرمثا في  معالجة  الشغب من  خلال  مطالبتهم  لجماهيرهم الرياضيه  بالتحلى  بالروح  الرياضيه وذلك  بعد  انتهاء  كل  مباراه.

3:علاج الشغب الذي  يحدث  بين  اللاعبين داخل  ارض  الملعب,وهنا  يأتي أهمية  دور أخصائي  علم النفس  الرياضي في  الفرق  الرياضيه الذي  يعد  جزء  من  عمله هو  الحد  من  هذه  الظاهره من  خلال  الابتعاد  عن  الشحن  النفسي  السلبي والتقليل من  حدة  الضغوظ والتوترات ما  قبل المنافسه للاعبين ,كذلك  التركيز على  رفع  مستوى المهاره  البدنيه والعقليه  والاجتماعيه للاعبينمن  خلال  دراسة  الانماط السلوكيه والصفات  الشخصيه لكل  لاعب على  حدى ووضع  برنامج  تأهيلي يعد اللاعب للتعامل بنجاح في  حال  تعرضه لمواقف  انفعاليه داخل  ارض  الملعب .

4:تعزيز  وتكثيف عدد  افراد الامن داخل  المنشئات  الرياضيه وتدريب  افراد  الامن ورفع  قدرتهم  على  السيطره والتعامل  مع  احداث  الشغب الفرديه  والجماعيه بشكل  مباشر  وسريع .

5:تخفيف  ح حدة  الخطاب  الاعلامي والابتعاد  عن  تأجيج  الجماهير الرياضيه سواء  من  الرمثا  ام من  الفيصلي  او  من  الوحدات .

6:تطبيق  الانظمه  والعقوبات على  الاداريين والاجهزه  الفنيه ولاعبين الذي  يصدر  منهم  سلوك  عدواني او  استفزازي باتجاه  المنافس الاخر

7:كتابة  الانظمه والعقوبات  المترتبه على  مخالفتها لتكون  امام  الجمهور وبخط  واضح  على  تذاكر  الدخول .

8:تثقيف  الافراد والجماهير  اعلاميا بطرق  التعبير  السلميه في  حالة  الفوز او  الخساره

9:على  كل  فريق  تحديد عناصر  من  رابطة  المشجعين وتدريبهم  في  تنظيم عملية  التشجيه  الرياضي .

10:رفع  مستوى كفاءة  التحكيم  الرياضي  وارسال  الحكام  لدورات  تدريبيه  مكثفه  بما  يخص  موضوع  التحكيم


Comments

  1. Posted by hani.qassim on December 25th, 2011, 02:40

    موضوع مهم جداً وخاصة في الاردن. لقد سأمنا من عنف الخناشير في الملاعب الاردنية مما ابعد الكثير من الطبقة المتعلمة عن الرياضة في بلدنا. وقد ادى ايضاً الى نفور الكثير الى الرياضة في البلدان الاجنبية.

  2. Avatar of %s Posted by احمد الدبوبي on December 25th, 2011, 08:05

    نتمنى ان تنتهي هذه الظاهرة السلبية

    • Avatar of Badi Al-Tal Posted by Badi Al-Tal on December 25th, 2011, 08:20

      نعم هذه الظاهرة تفشت بالاوانه الاخيره وتحتاج لحلول صديقي احمد انا مصطلح الخناشير ههههههههههه والله يا هاني اصبت وما بدنا ياه بنوب

  3. Avatar of %s Posted by احمد الدبوبي on December 25th, 2011, 08:23

    شكرا اخ بادي لمرورك يسعدني ان اشارك بالمنتدى الجديد الرائع
    مصطلح الخناشير جديد المنتديات
    فعلا انهم خناشير ههههههههه

  4. Avatar of %s Posted by Amer on December 26th, 2011, 10:32

    الفيصلي الزعيم خآآآوه خآآآوه

  5. Avatar of Badi Al-Tal Posted by Badi Al-Tal on December 26th, 2011, 13:16

    ما اختلفنا يا صديقي الفيصلي الزعيم ولكن زعامته مستدمه من انه ايضا مدرسه للروح الرياضيه والاخلاق العاليه تحياتي لك اخ amer

  6. Avatar of %s Posted by firas abu assi on December 26th, 2011, 14:15

    موضوع رائع و معلومات صحيحة

  7. Avatar of %s Posted by Stroke on December 27th, 2011, 19:44

    موضوع رائع جدا وقائم على اسس ومفاهيم الروح الرياضيه

  8. Avatar of %s Posted by Stroke on December 27th, 2011, 19:49

    وأخيرأَ موقع يحفظ تراث الزعييم ذو المفاهيم الرياضيه

  9. Avatar of %s Posted by The Awesome on December 30th, 2011, 18:27

    عنف الملاعب ظاهرة سلبية بدأت تتنامى و تتزايد في عصرنا الحاضر و يجب وضع حد لهذه الظاهرة السلبية و اتخاذ اجراءات كفيلة بعدم تكرارها .. و يجب ان ينتشر بين اللاعبين و المشجعين روح الرياضة بعيدا عن العنصرية الزائدة والكاذبة .. ينبغي اتخاذ اجراءات اكتر جدية كالفصل بين مشجعين كل فريق و تعزيز رجال الحماية بصورة كثيفة و معاقبة اي شخص يحاول الاخلال بالامن والنظام .. حقا معلومات قيمة و جميلة اخ بادي التل وموقع متميز نتمنى له كل التوفيق و دمتم

  10. Avatar of %s Posted by Yazan on December 31st, 2011, 02:31

    انشالله يسمعو منك اخوي بادي
    والله انك جبت الحل الصحيح
    بس لو ينفذوا هالحكي
    غير تصير المدرجات كلها نسوان
    هههههههههههههههههههه
    والا شو رايك؟؟؟

  11. Avatar of Badi Al-Tal Posted by Badi Al-Tal on December 31st, 2011, 02:34

    وليش لا والنشميات محرومات من الحضور ولازم يفهم جمهورنا هذا حكي :)

  12. Avatar of %s Posted by Suhaim on December 31st, 2011, 02:51

    يعطيك العافية استاذنا بادي ظاهرة العنف في الملاعب الاردنية تحديدا هي بسيطة بالنسبة للدول الاخرى فلا ننسى حادثة لبنان عندما فاز المنتخب الكويتي على اللبناني وتم اطلاق الاعيرة النارية هنا اصبحت ارهاب ملاعب ولبس عنف ملاعب بالرغم من استيائنا من هذه الظاهرة الا انه في الحلول المطروحة هناك ايجابيات منها عدم حضور الجماهير للقطبين تريح المواطنين من ازمة السير عند انتهاء المبارة ولو حضرت الجماهير وحصل عنف بالملعب منها تكسير المرافق العامة للمعلب هنا سيظطر الاتحاد لاصلاح التلفيات الحاصلة من قبل الجماهير وعليه ببنو ملعب جديد وحديث وبظبطوه من ورى عنف الملاعب مجرد راي يعبر عني وليس عن الموقع تحياتي استاذي الكريم

  13. Avatar of %s Posted by Lara on January 3rd, 2012, 18:15

    العنف هي مشكلة مشاكل ولكن الذي لفت انتباهي هو وجود طبيب مختص بالطب النفسي رياضي وفعلا هذه من حلول رائعه فالمختص يعلم اللاعب كيفية ضيط اعصابه في الاوقات الحرجه وخاصة اذا تم استفزاز فالعنف الذي يحصل داخل على ارض الملعب ينتقل الى المدرجات بشكل مباشره اشكر ادارة الموقع على هذا المقال الذي له فائده للجميع

  14. Posted by بادي التل on January 3rd, 2012, 19:26

    كلام سليم يا لارا فالعنف داخل الملعب يؤدي الى حصول ما الذي لا نريد وعلى كلا ظاهرة العنف هي ظاهره عالميه ولها اسبابها ونحن عندنا في الاردن يجب علينا ان نبحث في ظاهرة العنف واسبابها ومسبابتها حتى نخرج بالعبه خاليه من العنف :)

  15. Avatar of %s Posted by Jihad on January 7th, 2012, 16:27

    انا من راي انو المشكاكل مقتصرة فقط بين جمهور الوحدات والفيصلي والموضوع محتاج الى توعية الجمهور ومعرفتهم ما هي الروح الرياضية حيث ان الجمهور ان يتقبل الفوز والخسارة هذه كرة قدم واذا استطاع الجمهور تقبل هذا الامر فانه يصبح لدينا الوعي الرياضي والنقد الرياضي الايجابي للاندية

  16. Posted by بادي التل on January 7th, 2012, 18:24

    كلامك صحيح اخ جهاد وفعلا كما نتقبل الفوز فعلينا تقبل الخساره وبتالي معرفة الاسباب التي ادت للخساره من الناحيه الرياضيه حتى تكون الخساره درس من اجل الفوز على الفريق الذي فاز وعلينا كجمهور تقبل الخساره فالفوز من السهل تقبله الا ان الاصعب عندنا للاسف صعوبه في تقبل الخساره وعند الخساره تبدا الشتائم ولا يكون الاتجاه لمعرفة اسباب الخساره وتقبل مروري

  17. Avatar of %s Posted by عراقي فيصلاوي on January 7th, 2012, 18:39

    اذا احنا ما نتقبل الخسارة، فلماذا المباراة اصلا. التقدم و النصر تاتي لمن يتقبل الخسارة و يتعلم منها. لن نتمكن من التنافس العالمي اذا ما لم نتمكن من مواجهة اخطائنا بشجاعة و العمل على ان نتجاوزها. اما العنف فهو وسيلة الجبان و اليائس.

  18. Posted by بادي التل on January 7th, 2012, 19:11

    نعم صحيح يا هاني العنف هو وسيلة الجبان للتعبير عن نفسية ضائعه ومتخاذله :)

  19. Avatar of %s Posted by عراقي فيصلاوي on January 7th, 2012, 20:02

    يعجبني المثل القائل: العنف يحتاج الى اثنين. اي لا يمكن للعنف ان يوجد بطرف واحد. اي عنف مصدره الطرفين.

  20. Avatar of %s Posted by Abedul Rahman on January 8th, 2012, 00:11

    اسمها روح رياضيه مش روح عدوانيهفلازم كل انسان بفوت ملعب او بلعب اي لعبه رياضيه تكون عنده موجوده قبل اللياقة البدنيه

Reply

ما رأيك ؟

You must be logged in to post a comment.